فصل: (سورة الأعراف: الآيات 115- 116)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: الآيات 115- 116]

{قالُوا يا مُوسى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ (115) قالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجاؤُ بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116)}.

.الإعراب:

{قالوا} مثل السابق، يا حرف نداء {موسى} منادى مفرد علم مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف في محلّ نصب {إمّا} حرف تخيير أن حرف مصدري ونصب {تلقي} مضارع منصوب، والفاعل أنت.
والمصدر المؤوّل {أن تلقي} في محلّ رفع مبتدأ خبره محذوف تقديره مبدوء به.
الواو عاطفة {إمّا} مثل الأول {أن نكون} مثل أن تلقي، والفعل ناقص ناسخ، واسمه نحن، {نحن الملقين} مثل نحن الغالبين.
والمصدر المؤوّل {أن نكون..} مثل المصدر المؤوّل الأول.
جملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: النداء وصلتها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: إلقاؤك مبدوء به لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {تلقي...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: كون إلقائنا مبدوء به لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة: {نكون...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن الثاني.
{قال} فعل ماض، والفاعل هو {ألقوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل الفاء عاطفة لما ظرف بمعنى حين مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالجواب سحروا {ألقوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.. والواو فاعل {سحروا} مثل قالوا، {أعين} مفعول به الواو عاطفة {جاؤوا} مثل قالوا: {بسحر} جارّ ومجرور متعلّق بـ {جاؤوا}، {عظيم} نعت لسحر مجرور.
وجملة: {قال...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {ألقوا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {ألقوا} بفتح القاف في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {سحروا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {استرهبوهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة سحروا.
وجملة: {جاؤوا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة سحروا.

.الصرف:

{الملقين}، جمع الملقي، اسم فاعل من ألقى الرباعيّ وزنه المفعل بضمّ الميم وكسر العين.. وفيه إعلال بالحذف حيث اجتمع ياءان ساكنان فحذف الياء الذي هو لام الكلمة تخلّصا من التقاء الساكنين، ووزن الملقين مفعين وذلك لأنه اسم منقوص.
{ألقوا}، فيه إعلال بالحذف، أصله ألقيوا، جاءت الياء مضمومة فاستثقلت عليها الحركة فسكّنت ونقلت الحركة إلى القاف قبلها- إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت الياء لالتقاء الساكنين فصار ألقوا، وزنه أفعوا.

.[سورة الأعراف: الآيات 117- 122]

{وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَلْقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلْقَفُ ما يَأْفِكُونَ (117) فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنالِكَ وَانْقَلَبُوا صاغِرِينَ (119) وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ ساجِدِينَ (120) قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعالَمِينَ (121) رَبِّ مُوسى وَهارُونَ (122)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {أوحينا} فعل ماض مبنيّ على السكون.. ونا ضمير فاعل {إلى موسى} جارّ ومجرور متعلّق بـ {أوحينا}، وعلامة الجرّ الفتحة المقدّرة على الألف ممنوع من الصرف أن حرف تفسير {ألق} فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت عصا مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف والكاف ضمير مضاف إليه الفاء عاطفة إذا فجائية لا محلّ لها {هي} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {تلقف} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به، {يأفكون} مضارع مرفوع، والواو فاعل.
جملة: {أوحينا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة ألق... لا محلّ لها تفسيريّة.
وجملة هي تلقف... لا محلّ لها معطوفة على جملة محذوفة والتقدير فألقاها فإذا هي تلقف.. والجملة المحذوفة لا محلّ لها معطوفة على جملة أوحينا.
وجملة: {تلقف...} في محلّ رفع خبر المبتدأ هي.
وجملة: {يأفكون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
الفاء عاطفة وقع فعل ماض {الحقّ} فاعل مرفوع الواو عاطفة {بطل} مثل وقع {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل، {كانوا} فعل ماض ناقص مبنيّ على الضمّ... والواو اسم كان {يعملون} مثل يأفكون.
وجملة: {وقع الحقّ...} لا محلّ لها معطوفة على جملة هي تلقف.
وجملة: {بطل ما...} لا محلّ لها معطوفة على جملة وقع الحقّ.
وجملة: {كانوا يعملون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
وجملة: {يعملون} في محلّ نصب خبر كانوا.
الفاء عاطفة غلبوا ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على الضمّ.
والواو ضمير في محلّ رفع نائب الفاعل {هنالك} اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب ظرف مكان متعلّق بغلبوا واللام للبعد والكاف للخطاب.
الواو عاطفة {انقلبوا} فعل ماض وفاعله {صاغرين} حال منصوبة من فاعل انقلبوا، وعلامة النصب الياء.
وجملة: {غلبوا..} لا محلّ لها معطوفة على جملة بطل..
وجملة: {انقلبوا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة غلبوا.
الواو عاطفة! {ألقي} فعل ماض مبنيّ للمجهول، {السحرة} نائب الفاعل مرفوع، {ساجدين} حال منصوبة من نائب الفاعل وعلامة النصب الياء.
وجملة: {القي السحرة} لا محلّ لها معطوفة على جملة انقلبوا.
{قالوا} مثل انقلبوا، {آمنّا} مثل أوحينا، {برب} جارّ ومجرور متعلق بـ {آمنّا}، {العالمين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء.
وجملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {آمنّا...} في محلّ نصب مقول القول.
{رب} بدل من ربّ الأول مجرور، {موسى} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة المقدّرة على الألف ممنوع من المصرف الواو عاطفة {هارون} معطوف على موسى مجرور مثله وعلامة الجرّ الفتحة فهو ممنوع من الصرف للعلميّة والعجمة.

.الصرف:

{ألق}، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء فهو أمر المعتلّ يلقي، وزنه أفع.
{هارون}، انظر الآية (248) من سورة البقرة.

.الفوائد:

- فن القصة القرآنية هو فن مغاير لفن القصة قديمها وحديثها، فهو يتخذ طريق الحوار من جهة، وهو يتناول من القصة المواطن الهامة فيها، ويهمل مادون ذلك. ولكن القارئ والسامع يقرأ ما بين السطور كما يقال فيقف على مجرى القصة من أولها إلى آخرها.

.[سورة الأعراف: الآيات 123- 124]

{قالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هذا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْها أَهْلَها فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (123) لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (124)}.

.الإعراب:

قال فعل ماض {فرعون} فاعل مرفوع {آمنتم} فعل ماض مبنيّ على السكون.. وتم ضمير فاعل، وهمزة استفهام قبله محذوفة وهي للإنكار والتوبيخ الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ حرف مصدري ونصب {آذن} مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا اللام حرف جرّ وكم ضمير في محل جرّ متعلّق بـ {آذن}، أن حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- ها حرف تنبيه ذا اسم إشارة مبني في محلّ نصب اسم إنّ اللام هي المزحلقة تفيد التوكيد مكر خبر مرفوع مكرتم مثل آمنتم والواو زائدة إشباع لحركة الميم والهاء مفعول به {في المدينة} جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من فاعل مكرتم، اللام لام العاقبة أو للتعليل- اخرجوا مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والواو فاعل منها مثل به متعلّق بتخرجوا أهل مفعول به منصوب وها ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل أن تخرجوا.. في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ {مكرتموه}، الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر سوف حرف للمستقبل {تعلمون} مثل يعملون، ومفعول تعلمون مقدّر أي عاقبة فعلكم.
جملة: {قال فرعون...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {آمنتم به} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {آذن لكم...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن والمصدر المؤول {أن آذن..} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {إنّ هذا لمكر...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ في حيّز قول فرعون.
وجملة: {مكرتموه} في محلّ رفع نعت لمكر.
وجملة: {سوف تعلمون} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن فعلتم فسوف تعلمون...
اللام لام القسم لقسم مقدّر أقطعنّ مصارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع لتجريده من الناصب والجازم.. والنون نون التوكيد، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا أيدي مفعول به منصوب وكم ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {أرجلكم} معطوف على أيدي منصوب.. وكم مضاف إليه {من خلاف} جارّ ومجرور في محلّ نصب حال ثم حرف عطف لأصلّبنّ مثل لأقطّعنّ وكم ضمير مفعول به {أجمعين} توكيد للضمير المتّصل المنصوب تبعه في النصب وعلامة النصب الياء.
وجملة: {اقطّعنّ...} لا محلّ لها جواب قسم مقدّر، والقسم وجوابه تفسير للتهديد المتقدّم.
وجملة: {أصلّبنّكم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم بإعادة اللام.

.الصرف:

{آذن}، حرف المدّ فيه أصله همزتان الأولى همزة المضارعة متحرّكة بالفتح والثانية أصلية ساكنة أي أأذن، فالقاعدة المعروفة أن تقلب الهمزتان مدّة فوق ألف واحدة.
{المدينة}، اسم جامد وزنه فعلية جمعه مدن زنة فعل بضمتين ومدائن زنة فعائل.

.[سورة الأعراف: الآيات 125- 126]

{قالُوا إِنَّا إِلى رَبِّنا مُنْقَلِبُونَ (125) وَما تَنْقِمُ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِآياتِ رَبِّنا لَمَّا جاءَتْنا رَبَّنا أَفْرِغْ عَلَيْنا صَبْرًا وَتَوَفَّنا مُسْلِمِينَ (126)}.

.الإعراب:

{قالوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ... والواو فاعل أنا حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- واسمه إلى رب جار ومجرور متعلّق بـ {منقلبون}، ونا ضمير مضاف إليه {منقلبون} خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إنّا... منقلبون} في محلّ نصب مقول القول.
الواو عاطفة {ما} حرف نفي {تنقم} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت من حرف جرّ ونا ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {تنقم} بتضمينه معنى تنكر إلا أداة حصر أن حرف مصدري {آمنّا} مثل آمنتم، {بآيات} جارّ ومجرور متعلّق بـ {آمنّا}، رب مضاف إليه مجرور ونا ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل {أن آمنّا} في محلّ نصب مفعول به.
{لما} ظرف بمعنى حين متضمن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالجواب المحذوف جاءت فعل ماض والتاء تاء التأنث، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي. {ربّنا} منادى مضاف منصوب محذوف منه أداة النداء.. ونا ضمير مضاف إليه {أفرغ} فعل أمر دعائيّ، والفاعل أنت على حرف جرّ ونا ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {أفرغ} بتضمينه معنى أنزل {صبرا} مفعول به منصوب الواو عاطفة توفّ فعل أمر دعائيّ مبنيّ على حذف حرف العلّة، ونا ضمير مفعول به {مسلمين} حال منصوبة من مفعول توفّنا، وعلامة النصب الياء.
وجملة: {تنقم...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {آمنا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: {جاءتنا} في محلّ جرّ مضاف إليه... وجواب الشرط المحذوف تقديره آمنّا فسّره المذكور قبله.
وجملة النداء وجوابها لا محلّ لها استئناف في حيّز قول السحرة.
وجملة: {أفرغ...} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {توفّنا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.